ملتقيات التمكين .. التوظيف الأمثل للضمان الاجتماعي

السعودية برس - اخبار السعودية ::

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مبادرة "ملتقيات التمكين" لمستفيدي الضمان الاجتماعي في المملكة، مؤخراً، ومنذ ذلك الحين وجملة الأهداف التي تتحقق تؤكد أن خطوات المملكة ومشروعاتها محسوبة بعناية فائقة، ولعل هذه السمة باتت الطابع الأكثر تمييزا للمملكة خلال السنوات الأخيرة، صار لدى المملكة خطة واضحة واستراتيجية محددة ومنهج عمل.

وجاءت مبادرة "ملتقيات التمكين" تأتي ضمن مبادرات قطاع التنمية الاجتماعية بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة ومؤسسات القطاع غير الربحي الذين يملكون فرص للتمكين، وتتمثل أهمية الملتقيات في إتاحته الفرص لتدريب مستفيدي الخدمات الاجتماعية لتمكينهم من الاندماج في سوق العمل، وتمكين مستفيدي الخدمات الاجتماعية من الفرص الوظيفية أو الأعمال الريادية أو المشاريع الإنتاجية المناسبة، ورفع الوعي وتطوير أداء القوى البشرية عبر ورش عمل وتعريفهم بالممكنات المتاحة.

جملة الأهداف التي خططت المملكة وقيادتها لتحقيقها من خلال ملتقيات التمكين.

من جهته أكّد وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المساعد للضمان الاجتماعي الأستاذ عبدالعزيز بن صالح الكريديس على أنّ هدف الملتقيات هو تقديم مجموعة متنوعة للإرشاد والتمكين وذلك من خلال تزويد مستفيدي منظومة الخدمات الاجتماعية بالممكنات التي تساعدهم في الاعتماد على الذات ونشر ثقافة العمل لدى المستفيدين وتحفيزهم للحصول على ما يتوافق مع قدراتهم ومهاراتهم.

وقال: "لا يفوتنا الإشارة إلى أن "ملتقيات التمكين" تخدم شريحة كبيرة من أبناء المجتمع، وهو ما يعد جزءا من سياسات قيادة المملكة الحكيمة الرامية إلى تحقيق تطلعات المواطنين كافة بمن فيهم الفئات الضمانية، تماشيا مع ما تسعى إليه الدولة من خلال رؤية المملكة 2030، لتحويل طاقات الفئات المستفيدة من برامج الدعم والرعاية إلى طاقات منتجة، ما يجعلها ترسا مهما وفاعلا في دفع عجلة التنمية".

وأضاف إنّ نجاح "ملتقيات التمكين" في الوصول إلى الأهداف المرجوة منه بانخراط الشباب والفتيات في ميادين العمل المختلفة عبر فرص العمل المتاحة في القطاع الخاص، يبرز أهمية الشراكات المقامة في الملتقى من مجالات وفرص وظيفية وعملية، التي ستلعب دورا كبيرا في استقطاب الشباب والفتيات وتدريبهم ومنحهم الخبرة الكافية للدخول في غِمار الاستثمار والعمل.

ملتقيات التمكين .. التوظيف الأمثل للضمان الاجتماعي

وأشار إلى أنّه خلال الفترة الأخيرة، كان نشاط "ملتقيات التمكين" مكثفا، "كنا على موعد مع 4 فعاليات في مناطق مختلفة في المملكة، ففي إمارة الباحة نجح ملتقى التمكين في ملتقى إتاحة أكثر من 900 وظيفة في القطاع الخاص، ومن الباحة إلى عسير، حيث كان الانطلاق في قصر أبها، كما كانت "ملتقيات التمكين" حاضرة بقوة في منطقتي تبوك والحدود الشمالية، بمشاركة 30 جهة توظيفية من القطاعات الحكومية والخاصة وغير الربحية في كل منطقة على حدة، بالإضافة إلى ملتقى تمكين الافتراضي، حيث نجحت الوكالة في استثمار التقنية لإيصال رسائلها وتحقيق مستهدفاتها".

وبيّن أنّه بلغت عدد الوظائف المطروحة في كل من الباحة وعسير وتبوك 1325 وظيفة، وسجل في الاستبيان المرسل 15,137 على النحور التالي 512 من منطقة الحدود الشمالية بنسبة بلغت 92.6% لمستفيدي الضمان الاجتماعي بالاستبيان، و6,499 من منطقة الباحة بنسبة بلغت 91.9% لمستفيدي الضمان الاجتماعي بالاستبيان، و6,264 من منطقة عسير بنسبة بلغت 90.1% لمستفيدي الضمان الاجتماعي بالاستبيان، وسجل بالاستبيان من منطقة تبوك 1,862 بلغت نسبة مستفيدي الضمان الاجتماعي منهم 88.8%، وبالحديث عن ملتقى تمكين الافتراضي فقد تجاوزت الشواغر الوظيفية المطروحة 2095 تقدم اليها أكثر من 940 شخصا.

تشارك مختلف الجهات الباحثة عن الموظفين في ملتقيات التمكين

نشر بتاريخ : الجمعة 2020/10/30 الساعة 01:45 ص السعودية برس , ملتقيات التمكين .. التوظيف الأمثل للضمان الاجتماعي , جريدة الرياض ,اخبار السعودية

متعلقات

  • اجتماعي سمو محافظ حفر الباطن يرأس اجتماع مجلس المسؤولية الاجتماعية بالمحافظة

    اجتماعي / سمو محافظ حفر الباطن يرأس اجتماع مجلس المسؤولية الاجتماعية بالمحافظة

    وكالة الأنباء السعودية
  • الحوار الوطني يستعرض جهوده في تعزيز منظومة القيم الاجتماعية

    الحوار الوطني يستعرض جهوده في تعزيز منظومة القيم الاجتماعية

    صحيفة مكة
  • متى يجب إبلاغ التأمينات الاجتماعية بشأن إصابة العمل

    متى يجب إبلاغ التأمينات الاجتماعية بشأن إصابة العمل ؟

    صحيفة المواطن
  • حقوق الإنسان توضح الإجراء المت ب ع عند الابتزاز والتشهير واختراق حسابات التواصل الاجتماعي

    «حقوق الإنسان» توضح الإجراء المتَّبَع عند الابتزاز والتشهير واختراق حسابات التواصل الاجتماعي

    صحيفة عاجل الإلكترونية
  • استمرار تطبيق نظام الضمان الاجتماعي على المستفيدين المسجلين حاليا لمدة لا تزيد على سنتين

    استمرار تطبيق نظام الضمان الاجتماعي على المستفيدين المسجلين حالياً لمدة لا تزيد على سنتين

    صحيفة سبق