«الدفاع المدني» يبرز كفاءة استثنائية لإطفاء الحرائق الجبلية

السعودية برس - اخبار السعودية ::

أثبتت قوات الدفاع المدني السعودي كفاءة استثنائية في مباشرة الحوادث عموماً، والحرائق في المناطق المكشوفة وحرائق المجمعات التجارية والحوادث الصناعية والمخيمات، فضلاً عن قدرتها على احتواء حرائق المناطق الجبلية الوعرة، والسيطرة عليها وإخمادها بوقت قياسي، فهي درع يحمي الوطن والمواطن والمقيم على أرض المملكة من أخطار الكوارث.

وأظهر رجال قوات الدفاع المدني البواسل قدرة فائقة في توفير أعلى درجات السلامة والحماية للمواطنين والمقيمين في الحالات الطارئة، من خلال استخدامهم لأحدث الآليات والمعدات المتطورة في تنفيذ خطط مواجهة الطوارئ بأعلى درجات الجاهزية والاستعداد للتعامل مع كافة المخاطر الافتراضية.

وعكست مشاهد تداولها مغردون لحريق كبير اندلع في منطقة جبلية وعرة شرقي منطقة عسير، كفاءة وقدرة الدفاع المدني وبسالة رجاله على محاصرة الحريق الذي كانت تتمدد ألسنته، بسبب شدة الرياح وتلتهم المزيد من رقعة الجبل وأشجاره والنباتات الصحراوية.

 

دعم الحكومة

وتعد كفاءة قوات الدفاع المدني نتيجة الدعم اللامحدود لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين، عبر توفيرها آليات وتجهيزات بمواصفات عالمية لتنفيذ خطط الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ في المدن أو المناطق المكشوفة.

وتعكف المديرية العامة للدفاع المدني على إكساب أفرادها خبرات ومهارات علمية وعملية من خلال الدورات التدريبية المكثفة المستمرة على استخدام أجهزة التنفس والأقنعة الواقية، وكيفية إنقاذ المحتجزين في الحوادث المختلفة التي تباشرها هذه القوات من وقت لآخر.

 

الإنقاذ الجبلي

وتشمل تلك التدريبات ودورات التأهيل عمليات الإنقاذ الجبلي والإنقاذ المائي في حوادث الأمطار والسيول، ومهارات الإطفاء والإنقاذ باستخدام المعدات والآليات الحديثة، وذلك من خلال استخدام التقنية في تنفيذ هذه النوعية من برامج التدريب التخصصي والتأهيل الميداني. ولعل أبرز ما يميز عمليات قوات الدفاع المدني، أسطولها وآلياتها المتطورة التي تغطي كل الجوانب الخاصة بأعمال أفرادها، حيث تشمل آليات خاصة بمباشرة حوادث الأمطار والسيول، ومنها قوارب سريعة مجهزة بكل وسائل الإنقاذ من الحبال وأطواق النجاة وتجهيزات الغوص في المياه الضحلة والعميقة.

«الدفاع المدني» يبرز كفاءة استثنائية لإطفاء الحرائق الجبلية

كما تضم آليات الدفاع المدني محطات متنقلة لدعم شبكة الاتصالات الخاصة بقوات الدفاع المدني، للتغلب على أي أعطال في قنوات الاتصالات السلكية واللاسلكية، بالإضافة إلى آليات الصيانة.

 

تجهيزات بمواصفات عالمية

ويشتمل أسطول الدفاع المدني الذي يضاهي أحدث المواصفات العالمية سيارات للإطفاء بارتفاعات عالية جداً، لمباشرة الحوادث في الأبراج والمباني العالية، وآليات للإنقاذ في المناطق الجبلية، ومعدات مكافحة المواد الخطرة، بالإضافة إلى أجهزة متطورة لرصد وقياس الانبعاثات الكربونية والملوثات الهوائية والإشعاعية والبيولوجية، وآليات الإطفاء والإنقاذ المزدوجة والتي تتميز بقدرة كبيرة على المناورة والوصول للمناطق الضيقة والوعرة.

وتظهر أعمال قوات الدفاع المدني كفاءة عالية في مباشرة الحوادث بآليات متطورة للبحث والإنقاذ، ويتجلي ذلك في حوادث انهيارات المباني، إذ يتم استخدام الكاميرات الحرارية وتقنيات الاستشعار عن بعد، والوسائد الهوائية، إلى جانب آليات ومعدات تم تصنيعها خصيصاً في أكبر شركات تصنيع معدات الدفاع المدني العالمية لصالح الدفاع المدني، بما يلبي احتياجات الوحدات، والفرق الميدانية المختلفة.

وتمتلك قوات الدفاع المدني أسطولاً من الآليات تضم أيضاً سيارات صهاريج المياه تحمل خزانات مصنوعة من البولي بروبلين المقاوم لدرجات الحرارة العالية والصدمات، كما تحتوي كل سيارة على خزان مياه بسعات عالية، وآخر لرغاوي الإطفاء، بجانب أنها مجهزة بمعدات إطفاء رئيسية وإنقاذ، وتصل قدرتها على ضخ أكثر من 4000 لتر من مواد الإطفاء في الدقيقة، ما يمنحها كفاءة عالية في مباشرة الحرائق في المناطق المكشوفة وحرائق المجمعات التجارية والحوادث الصناعية والمخيمات.

وتعتمد قوات الدفاع المدني أيضاً على معدات من الأوناش الهيدروليكية، التي تستخدم في رفع وسحب المركبات والحافلات، وتصل قوة "وايرات" السحب فيها إلى أكثر من 30 طناً، كما يتوفر بها رافعات تمتد لمسافة طويلة، بالإضافة إلى عدد من سيارات الإنارة الحديثة والمجهزة بمولدات كهربائية وهي مزودة بكشافات إضاءة تستخدم في إنارة المواقع التي يباشرها الدفاع المدني في حال انقطاع الكهرباء، وكذلك في الحوادث التي تقع في المناطق المكشوفة والجبلية والصحراوية والتي لا يتوفر بها مصادر دائمة للإضاءة.

وتباشر قوات الدفاع المدني أعمالها بالآليات والتجهيزات الفنية الحديثة التي تشمل طرزاً متطورة من سيارات الإطفاء الكبيرة بمواصفات عالية الجودة، وقوارب إنقاذ ألمنيوم، ومطاطي، وسيارة إطفاء الحرائق الصناعية، وسيارة دفع الهواء وطرد الدخان، وأخرى للإطفاء وإنقاذ مزدوجة، إلى جانب صهريج بقاذف ومضخة، وسيارة إنقاذ صغيرة، وسيارات الإنارة، وونش سحب، إضافة إلى سيارة تجهيزات الغوص، وأخرى إسناد التجهيزات الفنية، وسيارة أجهزة التنفس، وتعبئة، وأخرى للإخلاء والاسعاف، وسيارة سنوركل، وسلالم.

ويعد العنصر البشري من أبرز القدرات التي تملكها قوات الدفاع المدني، فرجال وأفراد الدفاع المدني يتمتعون بأعلى درجات الكفاءة والإقدام لتوفير السلامة المطلوبة للمواطنين والمقيمين، كما أنهم مأهلون بتدريبات نوعية للتصدي لكل ما يهددهم من مخاطر في جميع الحوادث التي يباشرونها، ويتمتعون بروح البسالة والفداء لأداء مهامهم، مدعومين بآليات متطورة وحديثة.

ولم تدخر حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين في بذل جهود كبيرة لتسخير كافة الإمكانات البشرية والآليات لقوات الدفاع المدني لتنفيذ خطط متكاملة تضمن إنجاح أعمالها في عمليات الطوارئ في المدن أو خارجها، وذلك حرصاً من القيادة الرشيدة على توفير السلامة العامة للمواطنين والمقيمين، وتطوير عمليات الدفاع المدني بأحدث الخطط والآليات.

نشر بتاريخ : الجمعة 2020/10/30 الساعة 01:45 ص السعودية برس , «الدفاع المدني» يبرز كفاءة استثنائية لإطفاء الحرائق الجبلية , جريدة الرياض ,اخبار السعودية

متعلقات

  • نائب وزير الدفاع لـ هادي نحرص على تحقيق استقرار اليمن

    نائب وزير الدفاع لـ«هادي»: نحرص على تحقيق استقرار اليمن

    صحيفة اليوم
  • الدفاع المدني يحذر من استمرار هطول الأمطار الغزيرة في جازان

    «الدفاع المدني» يحذر من استمرار هطول الأمطار الغزيرة في جازان

    صحيفة عاجل الإلكترونية
  • الدفاع المدني يهيب بالجميع توخي الحذر لاحتمالية هطول أمطار رعدية

    الدفاع المدني يهيب بالجميع توخي الحذر لاحتمالية هطول أمطار رعدية

    صحيفة مكة
  • الدفاع المدني ينبه من أمطار رعدية على الشرقية و7 مناطق أخرى

    الدفاع المدني ينبه من أمطار رعدية على الشرقية و7 مناطق أخرى

    صحيفة اليوم
  • الدفاع المدني يهيب بالجميع توخي الحذر لاحتمالية هطول أمطار رعدية على بعض مناطق المملكة

    الدفاع المدني يهيب بالجميع توخي الحذر لاحتمالية هطول أمطار رعدية على بعض مناطق المملكة

    صحيفة مكة